ذهبيتان وفضية وثلاث برونزيات للبنان في المانيا

تتابع الوفود اللبنانية تميّزها في المعارض العلمية الدولية، حيث تمكّن وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث  من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية وثلاث ميداليات برونزية في معرض المانيا الدولي السبعين للاختراعات والأفكار الجديدة (iENA 2018)، بالإضافة لعدد من الجوائز. ترأّس الوفد اللبناني رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثّل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ رضوان شعيب، بالإضافة لمحمد قبيسي وحسين شعيب من فريق عمل الهيئة.

فاز بالميدالية الذهبية الأولى وجائزة جمعية المخترعين الألمان اختراع Anti-Infra-Red and Thermos Military Suit  للطالبات جنى محمود حيدر، فاطمة شعلان، ريان بزيع تحت إشراف الأستاذ ماهر عثمان والأستاذة فاطمة لمع من ثانوية البتول، والاختراع عبارة عن بدلة مدنية – عسكرية ذكية تساعد على تدفئة الجندي في الشتاء وتخفيه عن نظر الأعداء، أثار هذا الاختراع اهتمام عدد من المستثمرين والشركات الأجنبية التي أبدت استعدادها التفاوض حوله.

وفاز بالميدالية الذهبية الثانية اختراع Max Pro للطلاب كارل مسلّم، ماركو كرم، جانين بقاعي، ريان ديب نعمة، وليم ابو خليل تحت إشراف الأستاذ صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور، وهو جهاز يُستعمل لتحويل أي مستوعب مجهّز لنقل أشياء ثمينة ومهمّة بطريقة آمنة وذكية.

 فاز بالميدالية الفضية اختراع ASH للطلاب كارم بوغنام، لؤي العريضي، لواء القنطار من الجامعة الوطنية في عاليه وهو حلّ متكامل للأتمتة والتحكّم الإلكتروني للبيت الذكي.

فاز بالميدالية البرونزية الأولى وجائزة الجمعية البولندية للمخترعين اختراع Runway Safety Clearing System –RSCS  للطالب محمد علي بلال دندشلي من مدرسة الليسيه ناسيونال، واختراعه عبارة عن نظام سلامة وأمان لمدرّج المطار، يخلي المدرّج قبل استعماله وينذر في حال وجود أي عائق عليه.

وفاز بالميدالية البرونزية الثانية وجائزة المعهد الأول للمخترعين في ايران اختراع Gas Leakage Security System – GLSS للأستاذ طلال دندشلي من مدارس المقاصد واختراعه عبارة عن جهاز لمراقبة تسرّب الغاز ويعمل على إطفاء الأجهزة الكهربائية في حال وجود أي تسرّب.

بينما فاز بالميدالية البرونزية الثالثة اختراع The Art of Reality للأستاذ أحمد المصري من مدرسة رمل الظريف الرسمية وهو عبارة عن طريقة مبتركة لاستعمال الأشكال الثلاثية الأبعاد لتسهيل العملية التعليمية/التعلمية.

بالإضافة لذلك، سلّم الأستاذ شعيب باسم الهيئة الوطنية ثلاثة جوائز خلال الحفل الختامي، فكانت جائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لاختراع Save Lux-EX3، وجائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الثانية لاختراع Electrical Energy Processing, Storage and Recovery System – KAPS وجائزة نقطة ارتكاز الايفيا بالشرق الأوسط (IFIA FPME) لاختراع Smart Heavy-Car Switch using RFID Technology.

امتدّ معرض iENA من 1 إلى 4 تشرين الثاني 2018، حيث شارك في نسخته السبعين 721 اختراع من أنحاء العالم خاصّة البلدان الصناعية. وكان الجناح اللبناني محطّ أنظار الوفود الدولية والعلم اللبناني أضيف للمرة الأولى هذا العام على لائحة أعلام الدول الرئيسية المشاركة. وقد عقد الأستاذ شعيب العديد من اللقاءات والاجتماعات مع شخصيات ألمانية وعالمية معنية بمجال الابتكار، ونقل التكنولوجيا لدعم شباب لبنان المبتكر ومساعدته لتوجرة اختراعاته.

فبرهن الشباب اللبناني مرّة أخرى على قدرته الإبداعية المتميّزة القادرة على منافسة أهمّ البلدان الصناعية.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.