مخترعان لبنانيان يفوزان بميداليتين ذهبيتين من كندا

فاز المخترعان اللبنانيان الدكتور مازن عبدالله والدكتور وائل خليل، ضمن مشاركة وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، بميداليتين ذهبيتين في مسابقة الابتكار الدولية للاختراع في كندا ICAN 2021. جرت السنوية السادسة للمسابقة عن بعد عبر الانترنت بمشاركة 650 اختراع من 70 دولة. وتشارك خلال المعرض المخترعون والمبتكرون والطلاب والأساتذة والباحثون والعلماء الخبرات خلال جلسات تفاعلية.

الاختراع الفائز الأول للدكتور مازن هو نظام أمان للمركبات للتقليل من آثار حوادث السير وحماية السائق والركاب، وهو عبارة عن وسائد هوائية خارجية مثبتة على الأجزاء الخارجية للمركبات، تعمل وفقا للإشارة من أجهزة الاستشعار ونظام معالجة الصور الرقمية المرتبطين بوحدات تحكم، بالإضافة الى طوق مرن مثبت على مسند الرأس لدعم الرقبة أثناء القيادة لوقت طويل ويمنع الجسم من الإرتطام بحال الحادث الخطير.

والمشروع الثاني للدكتور وائل هو عبارة عن اكتشاف جديد يتضمّن اكتشاف لمواد جديدة وتصميم جديد لترميم الفم والأسنان يُستخدم عند الأشخاص الذين يعانون من فقدان لعظم الفكّين إمّا بسبب حادث او بعد عملية جراحية لاستئاصال ورم في الفم أو أيضًا لدى الأشخاص المتقدّمين في السن هذا الاكتشاف يرمم الفم من خلال تقنية  3D Printingوبشكل دقيق جدا وسريع ويوفّر على المريض اللجوء الى جراحات مكلفة وخطيرة.

وتأتي هذه المشاركة ضمن استراتيجية الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث القائمة على تشجيع المخترعين لإبراز قدراتهم وتوجرة ابتكاراتهم بالمعارض الدولية. وفي هذا الإطار سيشارك مخترعون ضمن أجنحة الهيئة في معرض افريقيا للاختراعات ومعرض ألمانيا للاختراعات، لذلك دعت المخترعين والمبتكرين اللبنانيين للمسارعة في التسجيل إذ تقدّم لهم فرصة المشاركة بكلفة مخفضة.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.