ميداليتان للبنان في معرض أفريقيا للابتكار

شاركت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في معرض أفريقيا للابتكار  (Africa OCIIP Expo)والذي جرى عبر الانترنت بين 28 و29 أيلول 2021 باختراعين تمكنّا من حصاد ميداليتين ذهبيتين. ضمّ المعرض الافتراضي 112 اختراع من 72 دولة مختلفة عُرِضت على منصّة مخصّصة. كما جرت جلسات منوّعة حول مواضيع الاختراع والابتكار، كانت جلسة منها مخصّصة لرئيس الهيئة الوطنية الأستاذ رضوان شعيب حاضر خلالها عن الدور الذّي تلعبه الهيئة الوطنية لدعم المخترعين والمبتكرين اللبنانيّين.

الميدالية الذهبية الأولى كانت من نصيب مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل عن اختراع “حذاء المكفوفين” للأستاذ محمد الرفاعي والطالبين مهدي فواز وعلي لقيس، والمشروع عبارة عن حذاء متطور يساعد المكفوفين على إيجاد طريقة للتغلّب على العقبات باستخدام طريقة تتبع الخطوات.

بينما الميدالية الذهبية الثانية فاز بها المخترع حبيب القاق عن ابتكاره “التلسكوب الطائر” والذي هو عبارة عن تلسكوب طائر مزوّد بكاميرا وجهاز دفق فيديو يمكّن المراقب التحكّم والتقاط الصور، يمكن توجيه اللاسلكي وتثبيته على الهدف الفلكي والاستمتاع بالرصد كما لو كان على قمة جبل بعيد.  كما فاز المخترع القاق بلقب سفير شرف لمساهماته المميزة بمجال الابتكار في بلده لبنان.

 سبقت هذه المشاركة، فوز وفد الهيئة بمدياليتين ذهبيتين في معرض كندا الذي جرى الشهر الماضي، كما دعت الهيئة المبتكرين اللبنانيّين لاغتنام فرصة المشاركة المنخفضة الكلفة في معرض ألمالنيا الدولي للابتكار (iENA 2021) الذي سيجري مطلع شهر تشرين الثاني.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.