مباراة العلوم 2022 أونلاين: طلاب لبنان يبدعون باختراعات تتحدّى الواقع

يتحدّى طلاب لبنان الظروف الصعبة بالابتكار والإبداع عبر اختراعات مميّزة تهدف للتغلّب على الواقع الصعب الذّي نمرّ به فمنهم من فكّر بطرق بديلة لتأمين الكهرباء والمياه أو تحدّي فيروس كورونا. ويشارك أكثر من 150 طالب وطالبة من 50 ثانوية ومدرسة مختلفة، رسمية وخاصة، بأكثر من 60 مشروع علمي وابتكاري، ضمن فعاليات مباراة العلوم 2022 في سنويتها التاسعة عشرة، التّي انطلقت اليوم الخميس وتستمرّ ليوم السبت 2 نيسان 2022 عبر نظام مباراة العلوم الرقمي ومنصّة Microsoft Teams.

وفي هذا الإطار، أكّد رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب أنّ الهيئة تستثمر في إبداع الشباب وابتكارهم، من خلال الحلول الرقمية البديلة لإقامة المباراة بسبب عدم وضوح الرؤية حول جائحة كورونا من جهة والأزمات المتعلّقة بتأمين المحروقات والتنقّل للطلاب من جهة أخرى. ووجّه شعيب تحية للطلاب وأساتذتهم المشرفين لجهودهم وإصرارهم على المشاركة في هذه الظروف وتمنّى لهم التوفيق. وأكّد أنّ الفئات المعتمدة للمشاريع المشاركة، سواء البحثية أو الهندسية، تقدّم حلولاً مبتكرة ضمن الفئات الخمسة وهي: الروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، العلوم الفيزيائية والكيميائية والفلكية.

وشكرت منسقة هيئة التحكيم الدكتورة سيرين طالب عشرات الأساتذة الجامعيين والخبراء والمرشدين التربويين الذّين قد تطوّعوا للعمل في الهيئة العلمية لتحكيم المشاريع على منصات الهيئة الرقمية، وذلك وفقًا لمعايير التحكيم المعتمدة. كما دعا عضو مجلس الإدارة في الهيئة الأستاذ محمد قبيسي الطلاب للمبادرة لنيل براءة اختراع للمشروع لحفظ ملكيته الفكرية وللانطلاق بمسار ربط الابتكار بسوق العمل، وأعلن أنّ مكتب الهيئة مستعدّ دائماً لمساعدتهم في نيل براءة الاختراع. بدوره شجّع مدير البرامج الدولية في الهيئة الدكتور أحمد شمس الدين المبتكرين على المشاركة في معارض الابتكار الدولية التّي تقتح لهم آفاق الانضمام إلى المخترعين العالميّين من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (ايفيا) التّي تمثّل الهيئة نقطة الارتكاز له في الشرق الأوسط وخاصّة المعارض التّي ينظمّها شركاء الهيئة الوطنية في كندا وألمانيا وغيرها من المعارض.

ودعت الدكتورة نينات كامل مديرة البرامج والتواصل في الهيئة المهتمين لحضور الاحتفال الرقمي لإعلان النتائج الذي سيجري يوم السبت المقبل في 2 نيسان 2022 بعد الانتهاء من عملية التحكيم، حيث سينال الفائزون ميداليات وجوائز مختلفة أهمّها جائزة حكمت ناصر للابتكار بقيمة ألفي دولار تقدمة جمعية سند لبنان، بالإضافة للمنح الجامعية من الجامعة الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف. كما دعتهم لتصفّح موقع الهيئة nar.org.lb أو زيارة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة المزيد من التفاصيل.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.