بوشيكيان للمبتكرين: عليكم أن تضعوا التسويق هدفًا أمامكم

خلال اختتام معرض بيروت الدولي للابتكار 2023

برعاية معالي وزير الصناعة الأستاذ جورج بوشيكيان، اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث معرض بيروت الدولي للابتكار Beirut International Innovation Show 2023، وذلك يوم الجمعة 6 تشرين الأول 2023 عند الساعة الرابعة من بعد الظهر. يأتي الحفل بعد يومين من عرض أكثر من اربعين ابتكاراً في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية بمشاركة مبتكرين من لبنان و12 دولة مختلفة. حضر الحفل بالإضافة لمعالي الوزير ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب، نائب رئيس الهيئة الدكتور أحمد شمس الدين، عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا البروفيسور نزيه المبيض، مدير كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الفرع الأول الدكتور حسين بزي وعدد من رؤساء الأقسام في الكلية، البرفيسور حسان خشفة من الجامعة اللبنانية الدولية، الأستاذه مهى ضاهر من وزارة الاقتصاد، الأستاذة فاطمة حشاش من شركة هواوي، نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان ممثلًا بالدكتورة نجوى الأزهار، المدير التنفيذي لشركة IET الأستاذ زياد منذر، رئيس جمعية المبدعين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى الأستاذ شعيب كلمة عرّف فيها عن رسالة معرض بيروت الدولي للابتكار الذي يهدف إلى تثمين الابتكار وتعزيز اللقاءات بين المبتكرين والمستثمرين من لبنان والعالم. “وفي نسخة هذا العام شارك 40 ابتكار من 13 دولة مختلفة حضوريًا وعن بعد، ونحن نعتزّ بزائرينا من أرمينيا وتركيا وسوريا والعراق بالإضافة للمشاركين عن بعد. واستكمالًا لرسالتها بتوجرة الابتكار تشارك الهيئة الوطنية بالعديد من معارض الابتكار الدولية، وستكون على الموعد بمعرض ألمانيا الدولي للابتكار والأفكار الجديدة نهاية الشهر الحالي، وندعوكم للمشاركة معنا.” وبنهاية كلمته شكر شعيب الجامعة اللبنانية وأساتذتها والعاملين بها لاستضافة هذا الحدث “والذي يهدف أيضاً لإعلاء شأنها في الابتكار رغم كل الصعاب”، وتوجّه بالتقدير أيضاً لخبراء الابتكار من أساتذة الجامعة وتقننين ورجال أعمال ومختصين حيث تخطى عددهم الثلاثين وقاموا بتقييم وتحكيم الابتكارات المشاركة في المعرض، كما وشكر فريق العمل التطوعي في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

ثمّ ألقى عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا كلمة عرّف فيها عن المعهد العالي “يستضيف المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا طلاب الكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا، الإلكترونيك، الميكانيك، التكنولوجيا… الذّين يتابعون دراسة الدكتوراه بين لبنان والخارج بالتوازي.” وهنّأ الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على الجهد الذي قامت به هذا العام لتحضير المعرض وإنجاحه، وأعرب عن سعادته بالمبدعين الذّين يبدؤون من الصفر ويتقدمون ليصلون إلى القمة وينجحون.

ثمّ ألقى معالي وزير الصناعة كلمة شكر فيها الهيئة الوطينة للعلوم والبحوث على تنظيمها المعرض من عام إلى عام وهذا ما يؤكد على تميز لبنان الذي يستضيف المبتكرين الدوليين برغم كل شيء. كما توجّه إلى المشاركين بالمعرض سائلًا أن يركزوا  على تسويق ابتكاراتهم. “أنتم جيل الغد، حسنا فعلتم بمواجهة التحديات والتغلب عليها. وها أنتم تغامرون باختراع معدات وآلات وبرامج جديدة، لوضعها بخدمة البشرية والمجتمعات والصناعيين. عليكم أن تضعوا التسويق هدفا رئيسيا أمامكم، كي لا تضيع جهودكم. أهنئكم على الانجازات. إن طريقكم طويل ومليء بالصعاب والحواجز. لكنكم مدعوون إلى التحلي بالايمان والثقة بالنفس، والأهم عدم اليأس وعدم الاستسلام. تابعوا المسيرة بثبات وتصميم. هذه الميزات ضرورية للنجاح. وكلي ثقة بكم وبعزيمتكم على التفوّق. “

واختُتِم الحفل بإعلان النتائح وتوزيع الشهادات والميداليات على الفائزين. وقد فاز بجائزة ايفيا الشرق الأوسط Toothpaste and mouthwash made of Damask rose water & extract of Alep pistachio shells and gum, for oral and dental care  لجلال فندي، ابراهيم تركماني، شادي خطيب، محمد كردوش، عولة مصطفى، عمر جباعي، نبيل قصير من جامة دمشق. وفاز بجائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوثابتكار Bracket Technologies لمحمد باقر عبيد، وابتكار wind solar mobile charger ليانا المولى، محمد عبدلله، علي لقيس وأحمد قيدارا من مؤسسات الهادي. كما فاز بالميداليات الذهبية عدة ابتكارات من لبنان وأرمينيا وكوريا وبلجيكا، والنتائج الكاملة على موقع المعرض nasr.org.lb/biis.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.